طائرة حربية أمريكية تتجسس على القواعد الروسية بسوريا

طائرة حربية أمريكية تتجسس على القواعد الروسية بسوريا
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 15 مايو, 2017

قامت طائرة دورية مضادة للغواصات من طراز  P-8A Poseidon تتبع للقوات البحرية الامريكية بتحليق استطلاعي فوق مياه البحر الابيض المتوسط قرب القواعد الروسية في سوريا، الامر الذي سبب انزعاج روسيا من عملية التجسس الامريكية عليها.

فقد افادات الوكالة الروسية انترفاكس نقلا عن مواقع ترصد حركة الطائرات، ان الطائرة الامريكية الحاملة لرقم التسجيل 168440، قامت بالتحليق بمحاذاة السواحل السورية لوقت طويل قرب قاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية السورية، وفوق القاعدة البحرية في ميناء طرطوس بعدما اقلعت من قاعدة سيغونيلا في جزيرة صقلية الايطالية.

فيما اكدت الوكالة ان المراقبيين قاموا بربط التحليق الاستطلاعي الامريكي بقدوم سفينتي شحن من نوع Varyag والتي تبحر تحت علم بنما الى طرطوس، وRukia II الحاملة لعلم توفالو الى اللاذقية بهدف ايصال دفعة اسلحة الى هناك من مدينة نوفوروسيسك الروسية على ساحل البحر الاسود .

يشر الى ان طائرة مشابهة قامت بالاقلاع امس من نفس القاعدة الايطالية تحمل الرقم 168756 حلقت لفترة طويلة فوق مياه البحر المتوسط وقامت بعمليات استطلاع قرب نقط دعم لوجيستي للقوات البحرية الروسية في ميناء طرطوس السوري وقاعدة حميميم باللاذقية. وقد اقترب طائرة الاستطلاع اثناء تحليقها لمسافة 40- 45 كيلومتر من الساحل السوري في منطقة القاعدة بطرطوس

كما اقلعت طائرة استطلاع استراتيجية تحمل الرقم 4139-62 ورمز التعريف LENT34 التي تتبع للقوات الجوية الامريكية من قاعدة ميلدينهول الجوية في بريطانيا لعدة ساعات خلال تواجدها في المجال الجوي لاستونيا، في عملية جمع معلومات استخباراتية واعتراض اشارات الراديو قرب الحدود مع روسيا، وقد تزود الطائرة بالوقود فوق بحر الشمال من اجل زيادة مدة الرحلة.

الجدير بالذكر انه في الاونة الاخيرة ارتفعت الرحلات الاستطلاعية للطائرات الامريكية وبشكل يومي تقريبا مرة او اثنتين في اليوم، قرب الحدود الروسية في منطقة البلطيق بالاخص، وكذلك بالقرب من سواحل شبه جزيرة القرم والقواعد الروسية في سوريا ومناطق انتشار السفن الحربية شرقي البحر المتوسط.

واكدت مصادر ان طائرات الاستطلاع الامريكية تقوم باعتراض وتسجيل وتحليل الاتصالات اللاسلكية من اجل تحديد مواقع انتشار وعمل وخصائص الاشارات اللاسلكية لوسائل ادارة القوات والدفاعات الجوية الروسية وحركة قوات الدفاع الجوي لدى روسيا.

طائرة حربية أمريكية تتجسس على القواعد الروسية بسوريا