بيونغ يانغ تحضر قمة طريق الحرير رغم تحذير امريكا

بيونغ يانغ تحضر قمة طريق الحرير رغم تحذير امريكا
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 15 مايو, 2017

حذرت واشنطن جمهورية الصين الشعبية من حضور كوريا الشمالية الذي قد يؤثر على مشاركة دول في قمة بكين بشأن مشروع طريق الحرير الجديد الذي تنوي الصين اعادته للحياة من جديد.

وقد اثارت المشاركة لبيونغ يانغ في اكبر حدث دبلوماسي في الصين العام الحالي الدهشة على وجوه الجميع، بعدما قامت حكومة بيونغ يانغ صاروخا باليستيا في وقت مبكر الاحد مايو في تحدي لجميع الدعوات الدولية لكبح برنامج كوريا الشمالية النووية.

فيما ترأ الوفد الكوري الشمالي في الاجتماع وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية كيم يونغ جيه حسب وكالة الانباء المركزية الكورية دون ان يتم التتطرق لتفاصيل تصريحاته او الاطراف التي اجتمع معها.

وقد اظهرت صورة جماعية لمراسم الافتتاح في القمة التي القى فيها الرئيس الصيي شي جين بينغ كلمته، وذلك لحظة وصول كيم تزامنا مع وصول المستشار الخاص بالبيت الابيض مات بوتينغر ممثل الولايات المتحدة الامريكية في المحادثات.

فيما لم يتضح الى الان في اي جلسة سوف تشارك كوريا الشمالية خلال القمة، كما ان الصين لم تقدم اي تفاصيل للحاضرين.

فيما قالت مصادر مطلعة “السفارة الأمريكية في بكين أرسلت مذكرة دبلوماسية إلى وزارة الخارجية الصينية قالت فيها إن دعوة كوريا الشمالية تبعث رسالة خاطئة في وقت يحاول فيه العالم الضغط على كيم جونغ أون بسبب تجارب بلاده الصاروخية والنووية المتواصلة”.

فيما رات نيكي هايلي  المندوبة الامريكية الدائمة لدى الامم المتحدة، ان زعيم كوريا الشمالية مصاب بجنون العظمة مؤكدة على ان التجربة الصاروخية الاخيرة التي قامت بتنفيذها بيونغ يانغ تدل على ذلك.

وقالت هايلي في تصريحات لشبكة اي بي سي الاخبارية ان كيم جونغ اون في حالة من البارانويا جنون العظمة لهذا اطلق التجربة الصاروخية، وأشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن “التجربة الصاروخية ليست الطريق الأمثل للجلوس في محادثات محتملة مع الرئيس دونالد ترامب”.

يذكر ان بيونغ يانغ قامت بتجربة اطلاق صاروخ باليستي امس الاحد والذ وقع قرب روسيا، وسط مخاوف من تصاعد الاوضاع بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية، وسط صمت من روسيا والصين حول ما تقوم به كوريا الشمالية

بيونغ يانغ تحضر قمة طريق الحرير رغم تحذير امريكا