روسيا والسعودية يرفعان سعر النفط

روسيا والسعودية يرفعان سعر النفط
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 15 مايو, 2017

ايدت موسكو والرياض اللتان تعتبران من ابرز منتجي النفط في العالم مسالة تمديد اتفاق خفض الانتاج لمدة تسعة اشهر اخرى وذلك حسب بيان مشترك لوزيري طاقة البلدين.

حيث تم عقد لقاء بين وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك مع نظيره السعودي خالد الفالح اجتماعا اليوم الاثنين صباحا على هامش مشاركتهم في منتدى حزام واحد طريق واحد، والذي تم عقده في بكين بحثا خلاله مسالة تمديد اتفااق فيينا لخفض انتاج النفط العالمي.

وقد جاء في هذا البيان المشترك قولهم ما يلي “أن الجانبين اتفقا على ضرورة قيام منتجي النفط بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر من أجل تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بتحقيق الاستقرار في سوق النفط”.

فيما توصلت الدول الاعضاء في اوبك وبعض المنتجين المستقلين الى اتفاقية ينص على خفض الانتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا ومنها 1.2 مليون برميل يوميا ستخفضها اوبك، فيما سيقلص المنتجون المستقلون ومن بينهم روسيا انتاجهم بمقدار 558 الف برميل يوميا.

فيما قالت روسيا والمملكة السعودية انها ستطلعان باقي الدول المشاركة في الاتفاق على تفاهمات خلال الاجتماع المزمع عقده في فيينا بتاريخ 25 مايو من اجل بحث مسألة تمديد الاتفاق، والهادف لامتصاص تخمة المعروض الزائد في سوق النفط .

الجدير بالذكر ان اسواق النفط قد لقت دعما من الموقف الروسي والسعودي، لاسيما انه قد ازال الشكوك بشأن تمديد الاتفاق، وقفز مزيت برنت العالمي بحلول الساعة 07:01 بتوقيت موسكو ( 04:01 بتوقيت غرينتيش) بنسبة 1.40% او 71سنتا الى 51.55 دولار للبرميل. وقد ارتفع الخام الامريكي الخفيف بنسبة 1.57% او بمقدار 75 سنتا الى 48.59 دولار للبرميل.

روسيا والسعودية يرفعان سعر النفط