سيرغي لافروف: نخطط لتوسيع مناطق تخفيف التصعيد في سوريا

سيرغي لافروف: نخطط لتوسيع مناطق تخفيف التصعيد في سوريا
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 15 مايو, 2017

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان هناك مساعي من اجل وقف التصعيد القائم في المناطق الاربع لكي يشمل باقي الاراضي السورية .

فيما قال لافروف خلال مقابلة مع القناة الاولى الروسية يوم الاحد، ان روسيا قامت بالتوافق مع تركيا وايران ونظام الاسد والمعارضة المسلحة في اجتماع استانا 4 الاخير على مذكرة من اجل تطوير مبادرة المناطق الامنية التي اقترحها الرئيس الامريكي دونالد ترامب مؤخرا.

والتي تم تاسيسها لتخفيض التصعيد في اربع مناطق سورية، على ان يتم تعميمها على جميع الاراضي السورية، هذا الامر ياتي مع الاستمرار من قبل قوات النظام السوري بعمليات تهجير وقسر منظم للمدنيين والمقاتلين من مناطق سيطرة فصائل المعارضة السورية.

لاسيما في حي القابون الذي يشهد خروج الالاف من المدنيين والمقاتلين حسب ما تم الافادة به من المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما تتقدم قوات النظام السوري في العديد من الاحياء كاحياء الغوطة الشرقية وسط التصادم بين الفصائل واستمرار العنف المسلح .

وياتي هذا قبل انطلاق مفاوضات جنيف 6 المزمع عقدها يوم الثلاثاء في ظل غموض حول مشاركة النظام الذي نعاها قبل فترة على لسان رئيسه بشار الاسد، اذ قال انه لا يتوقع ان ينتج اي شئ عن تلك المفاوضات، كما قال وزير خارجيته وليد المعلم ان استانا بديل عن جنيف .

اعلن وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ان النظا سوف يرد بحزم اذا خرقت المعارضة اتفاق تخفيف التصعيد مشيرا الى ان محادثات جنيف لا تحرز اي تقدم، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمعلم، والذي قال فيه النظام السوري انه سوف يلتزم بخطة استانا لتخفيف التصعيد اذا التزمت المعارضة مضيفا على حد قوله:”نأمل أن يؤدي اتفاق تخفيف التصعيد إلى فصل المعارضة عن “الإرهابيين”.

فيما اضاف المعلم ان هناك تواجدا لمقاتلي جبهة النصرة في ادلب مؤكدا ان على المعارضة القيام باخراج النصرة من مناطقها كي يطبق فيها اتفاق تخفيف التوتر، كما تم التنويه من قبل وزير خارجية النظام السوري انه “لا دور للأمم المتحدة في مناطق تخفيف التصعيد”، مشيراً إلى أن #روسيا ستلعب دور المراقب وتنشر “شرطة عسكرية”، وهدد المعلم الأردن محذراً: “إذا دخلت قواته أراضينا سنعتبرها قوات معادية”.

سيرغي لافروف: نخطط لتوسيع مناطق تخفيف التصعيد في سوريا