ترامب يحل ضيفاً على حلف الناتو

ترامب يحل ضيفاً على حلف الناتو
| بواسطة : KHALED AL OSTAZ | بتاريخ 25 مايو, 2017

يستقبل قادة الدول الأعضاء الرسميين في “الناتو” حلف شمال الأطلسي الرئيس الأمريكي ترامب، للمرة الأولى وذلك اليوم الخميس حيث يسعون وبكل قوة لاسترضاء الرئيس الجديد وكذلك الحصول على تأكيد كامل فيما يتعلق بالتزام بلاده الأمريكية تجاه الحلف، وستخضع القمة الأولى لحلف الناتو للمراقبة عن كثب وذلك بعد أن وصف دونالد ترامب الحلف بأنه قد عفا عليه الزمن، مطالباً بزيادة المشاركة في مكافحة الإرهاب، وهدد بالوقت ذاته بوقف الدعم ما لم يعزز الأعضاء الاخرين نفقات الدفاع.

وفي خطوة تهدف إلى استرضاء دونالد ترامب واكتساب التأكيدات بالالتزام الأمريكي الخالص تجاه حلف الناتو، فإنه من المحتمل أن يعلن القادة لتلك الدول انضمام الناتو رسمياً إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش.

ويعتبر ذاك القرار سياسياً بشكل أساسي حيث أن كل الدول التي تبلغ 28 من الأعضاء في الحلف هي بالفعل الجزء من التحالف الدولي، والناتو يساعد بالفعل بمكافحة الإرهاب وذلك من خلال التبادل للمعلومات وتدريب القوات المحلية في كل من العراق وأفغانستان.

وسبق أن قال الأمين العام في حلف شمال الأطلسي السيد ينس ستولتنبرج قبل القمة إن الإنضمام الكامل إلى التحالف يعني أن التحالف سوف يواصل عمله الحالي في التدريب وكذلك المساعدة، مؤكدا أنه لا يوجد أي حوار فعلي على الإطلاق حول مشاركة الحلف الأطلسي في دور قتالي واضح في تلك البلاد.

في سياق آخر وعلى الغرار من الجولة العالمية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة العربية وما تبعها من زيارات للفاتيكان، وعد الرئيس الاميركي ترامب البابا فرنسيس وذلك خلال لقائهما في الفاتيكان بالمكافحة للمجاعة وتخصيص أكثر من 300 مليون دولار أمريكي لتحقيق هذه الغاية، حيث قال المكتب الإعلامي للبيت الابيض في بيان له “جدد الرئيس ترامب تعهد الولايات المتحدة الأمريكية مكافحة المجاعة”.

كما أضاف البيان “هذا وكما ابلغنا الفاتيكان بانه تفتخر الولايات المتحدة بأن تعلن تخصيص أكثر من 300 مليون دولار أمريكي لمكافحة المجاعة العشوائية وخصوصاً في دولة اليمن والسودان وكذلك الصومال ونيجيريا” من دون مزيد من التفاصيل في هذا القبيل.

ترامب يحل ضيفاً على حلف الناتو