إنشاء أول بنك إسلامي في المغرب

إنشاء أول بنك إسلامي في المغرب
| بواسطة : Hassan Dahlan | بتاريخ 24 مايو, 2017

منذ عقود والقوانين المغربية لا تسمع بإنشاء أي بنوك إسلامية في المغرب لأسباب لم تفصح عنها الجهات المعنية، إلى أن القوانين المغربية لم تكن تنص على فتح مثل هذه البنوك منذ إقرارها.

وقد تم إفتتاح أول بنك إسلاي في المغرب بثلاث فروع حليات وستجري عمليات التوسعة في وقت لاحق لتصبح فروعه متوفرة في كافة مدن المغرب، وجاء إنشاء هذا البنك بعد أن تم تعديل القوانين الحكومية لتتوافق مع إفتتاح مثل هذه البنوك لديها.

كما وفتتح المصرف الإسلامي الذي تم سميته “أمنية بنك” للعملاء بعد تأخير دام لمدة خمسة أشهر، حيث كان البنك الجديد ينتظر إعتماج وموافقة البنك المركزي على طلبات إنشاء مؤسسات مالية ومصرفية إسلامية تحت مسمى البنوك التشاركية.

وقد إفتتح أمنية بانك أبوابه للعلاء فعلا وهو يعمل الأن في ثلاث مدن رئيسية على أن يتم إنشاء فروع في عدد من المدن الأخرى في وقت لاحق.

وقامت البنك المركزي بستحداث هيئة شرعية في المغرب لإدارة شؤون المؤسسات الإسلامية وتضم هذه الهيئة علماء دين مسلمون ومهمتهم تتلخص في الإشراف على هذا القطاع الجديد، حيث يجري إنشاء عدد من المؤسسات الإسلامية هناك.

وجائة هذه الموافقة بعد عقود من نبذ المؤسسات المالية الإسلامية تخوفا من الإرهاب وتبعاته، إلى أن الأزمة المالية وإنحصار السيولة هي التي دفعة أصحاب القرار إلى الموافقة على إنشاء مثل هذه المؤسسات الإسلامية أملا منها في إجتذاب الإستثمارات والمستثمرين حيث سيعمل القانون الجديد على جذب كليهما.

و أمنية بانك من الماشريع الإسلامية المشتركة بين كل من بنك قطر الإسلامي الدولي وبنك القرض العاقاري السياحي المغربي، وقم بفتتحا ثلاث فروح له إثنين منهما في الدار البيضاء و الفرع الثالث في مدينة الرباط.

وفي تصريح لبنك أمنية الإسلامي أنه يخطط مستقبلا لفتتاح عدد من الفروع لتغطي فروعه بعد ذلك كافة مدن المغرب.

وبدأ الإستثمار والتمويل الإسلامي في الإنتشار في عدد من الدول الأخرى لتجنبه نسبة الفائدة المرتفعة وتحقيقه أعلى نسبة أرباح والتي تفوق البنوك والمعاملات المالية الإعتيادية، مما يشجع العديد من المستثمرين على دخول هذا المجال، ويستعدف هذا النوع من المشارع العديد من العملاء المتشددين دينيا الذين يتجنبون التعامل مع المصارف و التعلاملات المالية المتعارف عليها.

إنشاء أول بنك إسلامي في المغرب