إغاثات طبية إلى صنعاء لمواجهة الكوليرا

إغاثات طبية إلى صنعاء لمواجهة الكوليرا
| بواسطة : Rami Najjar | بتاريخ 24 مايو, 2017

بعد طوال الأزمة التي تطال من العديد من القرى والمدن اليمنية وجب على الدول المجاورة لها إتخاذ العديد من الإجرائات للحد من تفشي هذا المرض القاتل، فمن جانبها قامت المملكة العربية السعودية بقيادة مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اليمينة اكبر حملة دوائية اغاثية لمواجهة وباء الكوليرا في دولة اليمن.

وقام من جانبه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود بتوجيه حملة كبيرة لمكافحة هذا المرض وتمثلت هذه الحملة بانطلاق 25 شاحنة تحمل 550 طنا من الادوية والمستلزمات الطبية، التي يحتاج اليها بالفعل عشرات الالاف من المدنيين اليمنيين المصابين بهذا الوباء القاتل.

وفي ذات السياق ذكرت مصادر مطلعة بالمملكة العربية السعودية انه تم بالفعل تحرك القافلة مساء امس الثلاثاء عبر منفذ الوديعة الى مأرب، وليتم بعد ذلك توزيع شحنة الادوية على جميع المحافظات التي ينتشر فيها المرض باليمن، وعلى رأسها العاصمة اليمنية صنعاء، وسيتم التوزيع من خلال مكاتب وزارة الصحة اليمنية.

وقالت مصادر صحية بالامم المتحدة في وقت سابق:” عبرت عن القلق الشديد من انهيار كبير وشامل في النظام الصحي في اليمن والنقص الحاد في الادوية والغذاء وصعوبة وصول الامدادات الاغاثية الى المناطق المتضررة تحديدا، تلك التي تخضع لسيطرة الميليشيات الحوثية”.

كما وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق ان عدد الوفيات يشهد ارتفاع حيث وصل عدد الوفيات بسبب هذا الوباء الى 350 حالة في اقل من ثلاثة اسابيع وارتفاع في عدد حالات المشتبه بهم الى 32 الف شخصاً.

وذكرت بعض من التقارير ان 6.700.000 مواطن يمني مهددون بالإصابة بهذا الوباء الخطير، وتم تقديره من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث ان عدد الاصابات المحتملة خلال ستة اشهر 200.000 اصابة في حالة لم يتم السيطرة على الوباء المنتشر بشكل واسع.

وفي وقت سابق أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية في الجمهورية اليمنية نيفيو زاجاريا عن تفشي الكوليرا بسرعة لم يسبق لها مثيل في البلاد، وقد اشارت الى ان عدد الحالات المصابة قد بلغ 23425، اما عدد الوفيات فبلغ 242 في ثمانية عشر محافظة يمنية منذ 27 ابريل نيسان.

وأشار محمد الأسعدي مسؤول الإعلام والاتصال في مكتب المنظمة باليمن، عبر حسابة الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “إن ارتفاعا مخيفا في حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة بلغ صباح اليوم 17,219 حالة منها 257 حالة مؤكدة مخبرياً بالكوليرا، و206 حالات وفاة”.

إغاثات طبية إلى صنعاء لمواجهة الكوليرا