ترامب السلام بين اسرائيل وفلسطين قادم ويحتاج العزيمة لتحقيقه

ترامب السلام بين اسرائيل وفلسطين قادم ويحتاج العزيمة لتحقيقه
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 23 مايو, 2017

قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم من مدينة بيت لحم، انه يتعهد بالقيام بكل ما بوسعه من اجل التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس الامريكي ترامب والرئيس الفلسطيني محمود عباس وقال ندعو من بيت لحم لمستقبل امن فلابد من قدوم السلام ونحتاج العزيمة لتحقيقه، وأضاف “أنا ملتزم بمحاولة التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأنوي القيام بكل ما بوسعي لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف”، كما تابع قوله سوف اعمل على دعم الاقتصادي الفلسطيني بالتعاون مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

هذا وقد تحدث ترامب عن القمم الثلاث في الرياض مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وقال في اجتماع الرياض انه كان تاريخيا والملك سلمان شديد الحكمة، كما اضاف ان هناك نتاج مرجوة وعظيمة في قمة الرياض.

هذا وشدد ترامب من بيت لحم على ان الخيار الامريكي هو تقديم المساعدة من اجل توفير مستقبل امن للفلسطيين والاسرائيلين في الشرق الاوسط بالكامل.

وقال عباس مشكلتنا مع الاحتلال وليس مع الدين اليهودي، كما اضاف الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله “نتمنى عقد صفقة سلام تاريخية مع إسرائيل”، كما شدد على مواصلة العمل على محاربة الإرهاب في منطقتنا والعالم.

واضاف عباس قوله ” بالامس عندما زرتم القدس الشرقية المحتلة رايتم الصراع انه ليس بين الاديان بل نحرص على فتح باب الحوار مع الجميع، ومشكلتنا مع الاحتلال والاستيطان وعدم اعتراف اسرائيل بدولتنا” كما اكد ان مشكلتنا ليست مع الدين اليهودي وانما مع الاحتلال”.

وتابع الرئيس الفلسطيني في المؤتمر الصحفي من بيت لحم قوله “أتمنى أن يسجل التاريخ أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، هو الذي حقق السلام للفلسطينيين”.

كما اضاف ان حل الدولتين على اساس حدود ال67 والقرارات الشرعية الدولية تمهدالطريق من اجل تطبيق مبادرة السلام العربية، واكد محمود عباس ان هذه المحادثات سوف تبعث املا في امكانية تحقيق السلام العادل.

واكد عباس ايضا ان نيل الشعب الفلسطيني الحرية والاستقلال يعتبر مفتاح السلام في العالم، وقال “أشيد بأهمية القمة العربية الإسلامية الأميركية، وما توصلت إليه من مقررات”، كما تطرق عباس إلى مسألة إضراب الأسرى عن الطعام، ومطالبهم العادلة التي دعا إسرائيل إلى الاستجابة لها.

ترامب السلام بين اسرائيل وفلسطين قادم ويحتاج العزيمة لتحقيقه