دراسات : الحمية النباتية تنقص من السمنة المفرطة معدل النصف

دراسات : الحمية النباتية تنقص من السمنة المفرطة معدل النصف
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 22 مايو, 2017

اكدت دراسات اسبانية جديدة ان الحمية الغذائية النباتية  المعتمدة بشكل كامل على تناول كميات كبيرة من الاغذية ذات لاصل النباتي، يمكنها ان تقلل من مخاطر الاصابة بمرض السمنة المفرطة.

وقد قام الباحثون في جامعة نافارا الاسبانية بعمل دراسة وعرضوا نتائجهم امام مؤتمر الجمعية الاوروبية لدراسة السمنة، الذي يتم عقده في الفترة ما بين 17 الى 20 من شهر مايو الجاري في مدينة بورتو البرتغالية.

وقد تابع فريق البحث اكثر من ستة عشر الف شخص يعانون من السمنة المفرضة من اجل الوصول لهذا النتائج، وقد وجدو ان اتباع الحمية الغذائية المليئة بالمصادر النباتية مثل الخضار والحبوب والفواكه، تقلل من خطر الاصابة بمرض السمنة المفرطة بمعدل النصف مقارنة مع الاشخاص الذي يقومون باتباع حمية غذائية معتمدة على الاكثار من اللحوم والدهون الحيوانية.

كما اكد الباحثون ان النظام الغذائي النباتي له دور كبير في وقاية القلب والاوعية الدموية من الامراض والوقاية من مرض السكري، وتقليل خطر الاصابة بمرض السمنة المفرطة.

فيما اثبتت الدراسة ان تناول الوجباتالغذائية المحتوي على مصادر نباتية تحد من الاصابة من السمنة، نظرا لضرورة تناول الوجبات الغذائية النباتية مقابل كميات اقل من الاطعمة ذات الاصل الحيواني.

هذا وقد كشفت دراسات ان النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات يقلل فرص الاصابة بامراض القلب والزهايمر والجلطة الدماغية والسكري والسرطان، بالاضافة انه يحد من اصابة الاطفال بالربو، ويحسن الحالة المزاجية.

واشارت اخصائيات خاصة بمنظمة الصحة العالمية الى ان نحو 1.5 مليار من البالغين يعانون من فرط الوزن على مستوى العالم، وان ثلاثة ملايين طفل دون سن الخامسة يعانون من فرط الوزن بحلول عام 2010.

اما عن الاثار الصحية للسمنة فقد كشفت المنظمة ان فرط الوزن له الكثير من الاثار الوخيمة، التي تزيد وزن الجسم بشكل تدريجي ، مما تزيد خطر الاصابة بالسمنة وامراض السكري والقلب، وبعض انواع السرطان من اهمها سرطان بطانة الرحم والقولون والثدي.

دراسات : الحمية النباتية تنقص من السمنة المفرطة معدل النصف