فايروس الكتروني فتاك يضرب العالم

فايروس الكتروني فتاك يضرب العالم
| بواسطة : Rami Najjar | بتاريخ 18 مايو, 2017

بعد إكتشاف فايروس واناكراي الذي انتشر مؤخرا بالفدية، اكشف خبراء المعلوماتية مساء اليوم عن هجوم جديد واسع النطاق اخترق آلاف الحواسيب في العالم، وذلك من خلال برنامج خفي يدعى “اديلكوز” يعمل هذا الفايروس على تمويل القراصنة بعملة افتراضية جديدة.

وأكد الباحث نيكولا غودييه الخبير في الجريمة الالكترونية في شركة الامن المعلوماتي “بروفبوينت”، إنه بعد الهجوم الخير يوم الجمع الماضي تمكن الخبراء من الكشف عن هجوما جديدا يسمى اديلكوز، ويستخدم الفيروس الجديد أدوات قرصنة كشفت عنها مؤخرا وكالة الامن القومي الاميركية، وبعض من نقاط الضعف التي صححتها مايكروسوفت، في الاونة الاخيرة.

ونوه الباحث ان الفئه المستهدفة بهذا الفايروس تهر علامات على الحاسوب الخاص بهم، وأعراض الهجوم بالنسبة للمستخدم تتمثل في تباطؤ أداء الحاسوب ويرجح أن الهجوم لا يزال مستمرا، الي الان في حين تعمل الشركة على ايجاد حل لهذه الثغرة.

وقال من جانبه روبير هولمز المسؤول في الشركة ذاتها حرفياً: “لا نعرف حتى الآن حجم (الأضرار) لكن مئات آلاف الحواسيب اخترقت على الأرجح، حيث ان الهجوم واسع النطاق، وهو اشرس من الهجوم السابق واناكراي”.

وأشار غودييه ان هذا الفايروس يتسلل الى حواسيب ضعيفة بسبب الخلل ذاته في نظام ويندوز الذي استخدمه واناكراي وكشفت عنه الوكالة الاميركية للأمن القومي في وقت سابق، وبعد اختراق الحواسيب وتوغل هذا البرنامج الخبيث فيها، يقوم البرنامج بشكل خفي بانتاج وحدات من عملة افتراضية لا يمكن تتبعها تسمى مونيرو، شبيهة بعملة بيتكوين، وبعد ذلك يتم استخراج المعطيات التي تتيح استخدام هذه الأرباح وإرسالها الى عناوين مشفرة.

وبين  الباحث قائلا: “بالرغم من انه أكثر مواراة وليست لديه واجهة تظهر للمستخدم، فان هجوم اديلكوز يدر عائدات أكبر على قراصنة الانترنت، فهو يحول المستخدمين المتضررين دون إرادتهم إلى مشاركين في تمويل مهاجميهم”.

ونوه من جانبه جيروم بيلوا الخبير في شركة ويفستون ان هذه الأموال الافتراضية “ليست أموالا تتم سرقتها من أحد”.

فايروس الكتروني فتاك يضرب العالم