الاقتصاد الياباني ينمو بوتيرة اسرع في الربع الاول من السنة

الاقتصاد الياباني ينمو بوتيرة اسرع في الربع الاول من السنة
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 18 مايو, 2017

اعلنت مصادر اقتصادية ان الاقتصاد الياباني قد نما في الربع الاول من هذه السنة بوتيرة اسرع من كل عام ليسجل اطول فترة نمو متصلة في عشرة سنوات، وذلك بفضل قوة الصادرات اليابانية ودعم الاستهلاك الخاص.

فيما تبعث البيانات الايجابية التي صدرت اليوم الخميس حالة من الارتياح لصناع السياسات في بنك اليابان المركزي حيث ياملون ان يكسب الاقتصاد زخما كافي لدفع التضخم للارتفاع، حيث مازال التضخم الياباني دون هدف صناع السياسات البالغ اثنين بالمئة .

هذا وقد شهد اقتصاد اليابان نمو سنوي بمعدل 2.2% في الفترة بين يناير كانون الثاني حتى شهر مارس اذار متجاوزا متوسط التوقعات الخاصة بالسوق والتي وصل النمو المتوقع بها الى 1.7 %، الامر الذي سجل اسرع وتيرة للنمو الاقتصادي في اليابان في الفترتين من يناير كانون الثاني ومارس اذار 2016 حسب بيانات مكتب مجلس الوزراء الياباني.

فيما ينمو الاقتصاد في اليابان للفصل الخامس على التوالي، وتعد هي اطول فترة منذ النمو الذي امتد لستة ارباع في عام 2006 عندما كان بنك اليابان المركزي قد انهى برنامج السابق للتيسير الكمي لتشجيع مؤشرات تقوية الاقتصاد الياباني.

هذا وقد تجاوز النمو الاقتصادي الياباني في فترة يناير كانون الثاني ومارس اذار البالغ 1.8 % بمنطقة اليورو والنمو البالغ 0.7% في الولايات المتحدة الامريكية.

وقد زاد الاستهلاك الخاص الذي يمثل ما نسبته 60% من الناتج المحلي الاجمالي بمقدار 0.4 بالمئة ضمن الربع الاول بفضل قوة الطلب على الهواتف الذكية والملابس ويسجل خامس زيادة فصلية على التوالي في اليابان.

وأضاف الطلب الخارجي 0.1 نقطة مئوية إلى النمو في الوقت الذي زادت فيه الصادرات 2.1 بالمئة بفضل زيادة الشحنات إلى آسيا وأوروبا في مؤشر على أن تحسن الاقتصادات الخارجية يعزز تعافي اليابان.

وتعتبر اليابان من اكثر الدول في العالم تقدم، حيث يحتل الناتج القومي الاجمالي المرتبة الثالثة على مستوى العالم، وتتمتع اليابان بعلامة تجارية مهمة في السوق العالمية مثل شركة تويوتا وشركة سوني وفوجي فيلم وباناسونيك ذوات الشهرة العالمية بالعديد من الصناعات.

وقد استطاعت اليابان الحصول على قوتها الاقتصادية بسبب الاعتماد على الصناعات الثقيلة وتحويل المواد الاولية المستوردة ، فهي تعد الاولى من حيث انتاج الحديد والصلب في العالم وثالث قوة في تكرير البترول واول منتج للسيارات.

الاقتصاد الياباني ينمو بوتيرة اسرع في الربع الاول من السنة