مهرجان الاسكندرية السينمائي يهدي دورته ال33 لحسين فهمي

مهرجان الاسكندرية السينمائي يهدي دورته ال33 لحسين فهمي
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 18 مايو, 2017

اعلن القائمون على مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اهداء الدورة الثلاثة والثلاثين القادمة في اكتوبر تشرين الاول للممثل المصري حسين فهمي .

هذا وقد قالت ادارة المهرجان السينمائي في بيان لها ان الدورة الثالثة والثلاثية سوف تحمل اسم حسين فهمي تقديرا للمشوار السينمائي الكبير في السينما المصرية .

هذا ويقيم المهرجان السنيمائي بهذه المناسبة احتفالية خاصة في ثالث ايام الدورة القادمة ويحضرها زملاء الفنان المكرم وتلاميذه وبعض المخرجين الذين عملوا معه كما سيقوم باصدار كتاب عنه ويعرض فيلما تسجيليا يتضمن ابرز محطاته الفنية .

فيما دأب المهرجان في السنوات القليلة الماضية على اهدائه دوراته السابقة الى فنانين مصريين فقد حملت الدورة الحادية والثلاثين في العام 2015 اسم الممثل المشهور محمود ياسي وفي الدورة الثانية والثلاثين عام 2016 اسم الممثلة يسرا .

هذا وسوف تقام الدورة الجديد ال 33 في السابع الى الثاني عشر من شهر اكتوبر تشرين الثاني، هذا وقال رئيس مهرجان الاسكندرية الامير اباظة ان هذا الاهداء “هو لمكانة وأهمية النجم الكبير حسين فهمي وما قدمه وما زال كأحد أهم وأفضل نجوم السينما المصرية الذين ظهروا على الساحة الفنية في الخمسين عاما الأخيرة في السينما”.

فيما قدم الفنان حسين فهمي اكثر من مئة فيلم وقد تقاسم البطولة مع جميلات السينما من اهمها خلي بالك من زوزو امام سعاد حسني وحافية على جسر من الذهب امام ميرفت امين وليلة بكى فيها القمر امام المطربة اللبنانية صباح .

فيما كان تاسيس مهرجان الاسكندرية لدول البحر المتوسط في عام 1979 وقد ضم مسابقتين رسمييتين احدهما للافلام الروائية والوثائقية الطويلة والاخرى للافلام الروائية الوثائقية القصيرة والثالثة اضافة لمسابقة خاصة بالافلام العربية من دول حوض البحر المتوسط تحمل اسم الممثل الراحل نور الشريف.

هذا المهرجان يحضره نخبة من الممثلين والفنانين المصريين والعرب وهو مهرجان سينمائي دولي سنوي يتم عقده في مدينة الاسكندرية بمصر في شهر اغسطس من كل عام، وتم افتتاحه في عام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وتم انشائها من الناقد كمال الملاخ، وترعى وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة الاسكندرية هذا المهرجان.

مهرجان الاسكندرية السينمائي يهدي دورته ال33 لحسين فهمي