قلق دولي من تجربة صاروخية جديدة لبيونغ يانغ

قلق دولي من تجربة صاروخية جديدة لبيونغ يانغ
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 14 مايو, 2017

دعت واشنطن اليوم الى زيادة العقوبات على كوريا الشمالية في حال قامت باطلاق صاروخها الجديد بالقرب من روسيا، وقد اعلنت القيادة الاميريكية ان الصاروخ الكوري الشمالي الاخير لم يشكل اي تهديد لامريكا، فيما عبرت موسكو عن القلق الكبير من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وبكين دعت جميع الاطراف الى ضبط النفس.

فيما قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب أن الصاروخ الباليستي الذي تم اطلاقه وقع بالقرب من الاراضي الروسية، ولا يمكن تصور راحة روسيا لذلك، اكد البيان ان كوريا الشمالية شكلت منذ فترة طويلة تهديدا خطيرا مؤكدة على ان كوريا الجنوبية واليابان ما زالت تتابع الوضع عن كثب.

وقد اعلنت موسكو اليوم عن قلقهما والصين من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، بعدما قامت كوريا الشمالية باطلاق صاروخ منتهكة بذلك قرار الامم المتحدة .

واكد ديمتري بيسكوف الناطق باسم الكرمين ان الرئيس الروسي بوتين والرئيس الصيني جينبينغ قد ناقشا خلال اللقاء الثنائي ثم على غذاء عمل بعد مشاركتهم في افتتاح قمة طرق الحرير الجديدة في بكين، وقد دعت الصين الى ضبط النفس بعد اجراء التجربة الصاروخية من قبل بيونغ يانغ، واكدت الخارجية الصينية قولها في بيانها “الصين تعترض على انتهاك جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لقرارات مجلس الأمن الدولي”. وأضافت بكين أن “على كل الأطراف ضبط النفس والامتناع عن تصعيد التوتر في المنطقة”.

هذا واطلقت كوريا الشمالية اليوم صباحا صاروخا باليستيا في تجربة صاروخية لها تعد الاولى منذ انتخاب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي الامر الذي تم اعتباره خطوة استفزازية متهورة، فيما طالبت بكين التعليق الفوري منظومة ثاد الصاروخية في شبه الجزيرة الكورية، بعدما قامت واشنطن بالاعلان عن جاهزيتها لصد اي تهديد كوري شمالي، وتتهم بيونغ يانغ واشنطن بجر المنطقة لحرب نووية.

وهذه التصريحات تاتي ردا على قيام الناطق باسم القوات الامريكية في كوريا الجنوبية الكولونيل روب مانينغ يوم امس بالاعلان عن نظام ثاد الذي له القدرة الكبيرة على اعتراض اي صواريخ كورية شمالية جديدة تهدد كوريا الجنوبية، وقد بلغ هذا النظام القدرة الاولية على الاعتراض.

من جهة اخرى قال المتحدث باسم القيادة الامريكية في المحيط الهندي روبيرت شوفرد ان مسار الصاروخ الذي تم اطلاقه صباح اليوم من قبل بيونغ يانع لا يسمح بالافتراض انه كان عابرا للقارات مؤكدا انه لا يشكل اي تهديد للولايات المتحدة الامريكية حسب استنتاجات قيادة الدفاع الجوي الفضائي لامريكا الشمالية .

قلق دولي من تجربة صاروخية جديدة لبيونغ يانغ