نورينكو أرامكو السعودية هو الإسم الجديد للتحالف الصيني السعودي

نورينكو أرامكو السعودية هو الإسم الجديد للتحالف الصيني السعودي
| بواسطة : Hassan Dahlan | بتاريخ 16 مايو, 2017

عقود شراكة جدية تجتاح المملكة العربية السعودية في إطار مشارح التوسع والتنمية التي تعمل عليها المملكة منذ إعلانها خطة 2030 والتي تظهر بوادرا من خلال جملة من المشاريع والإستثمارات والتنمية التي تعمل عليها المملكة للوصول إلى الرقي والإزدهار المرجووين.

قامت شركة أرامكو السعودية العاملة في مجال النفط وشركة نورينكو الصينية العاملة في مجال البتروكيماويات بتوقيع إتفاق مشروع نورينكو أرامكو السعودية للعمل في مجال التكرير والبتروكيميائيات وسيتم البيع بالتجزئة لتحقيف أكبر قدر من العائدات.

وقد تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع في مدينة بانجين في مطاطعة مقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين،كما وتم توقيع مذكرة التفاهم في وقت سابق في شهر مارس 2017م بين كل من  أرامكو السعودية وشركة الصناعات الشمالية الصينية “نورينكو” ومجموعة بانجينغ شينشي إندستريال.

وتأتي هذه الشراكة لتمهد الطريق نحو التطوير المشترك لإنشاء شبكة تكرير كيميائيات وبيع بالتجزئة وفقا للبيان الرسمي الذي أصدرته شكرة أرامكو السعودية.

وفي إطار تنفيذ المشروع الجديد فقد حصلت الشركة على التراخيص اللازمة وذلك بعد الإنتهاء من تقييم الأثار البيئية، وقد حصل المشروع على ثلاث وعشروه وثيقة تؤكد تنفيذ المشروع خلال أقل من ثلاث سنوات.

وجاء عن مصادر مطلعة أن المشروح سيشتمل على مصفاة تكرير تقدر طاقتها الإنتاجية بحوالي 300 ألف برميل يوميا بالإضافة إلى مجمع إيثيلين تقدر طاقته الإنتاجية بحوالي مليون طن سنويا، وتقد تكلفة المشروع المزمع تنفيذه بحوالي 10.09 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 37.8 مليار ريال سعودي.

وفي تصريح لشركة أرامكو جاء فيه أنه من المقرر أن تقوم أعمال البناء على مبدأ التكامل وتطوير المجمعات والتنوُّع والتوسع إضافة لتمحور هدف المشروع حول بناء قاعدة محلية متكاملة للتكرير والمواد الكيميائية تستند إلى معايير ومقاييس عالمية.

كما أنه من المتوقع أن يسهم هذا المشرو على تحسين الموارد المالية العائدة لكل الأطراف، وسيكون هذا المشروع فكرة مبتكرة و معلما لحتوئه على كافة مكونات التكامل والتحسين وكاءة رأس المال.

وجاء فيما يتعلق بختيار الموقع الذي سيتم تشييد المشروع الجديد فيه بأنه يقع في منطقة واعدة إقتصاديا.

وتعمل شركة نورينكو الصينية مع عدة جهات حكومية وأهلية بعد التوقيع على عدة مذكرات تفاهم ومن ضمنها مجموهة من المشاريع التي تتوافق مع رؤيا المملكة 2030.

نورينكو أرامكو السعودية هو الإسم الجديد للتحالف الصيني السعودي