مصر تبدا رحلة جديدة لتصدير الغاز الطبيعي عام 2019

مصر تبدا رحلة جديدة لتصدير الغاز الطبيعي عام 2019
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 16 مايو, 2017

اعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشكل رسمي افتتاح مشروع الغاز بشمال الاسكندرية، والذي له دور كبير خلال الفترة المقبلة، من اجل زيادة الاحتياطي النقدي للدولة المصرية، لا سيما انه سيساهم في عودة التدفقات الخاصة بالنقد الاجنبي والعملة الصعبة.

فيما صرحت مصادر حكومية رفيع المستوى، بان مصر لن تستورد الغاز مرة اخرى مع بدايات العام 2019، فيما اشار الى اننا وجهنا ضربة للعديد من الدول على راسها اسرائل بوقف اي مفاوضات لشراء الغاز، حيث ستقوم الجمهورية المصرية باعتماد الناتج المحلي فقط خلال الفترة المقبلة بالاضافة الى ان الفائض سيتم تصديره لخارج للدول الاجنبية.

وباكتشافات حقول الغاز الجديدة بالاسكندرية سوف تصبح الجمهورية في مرحلة توازن جديدة، بالاخص انه سيتم توفير العملة الصعبة للدولة بشكل كامل، بالاضافة الى ان مشروعات الغاز سوف تكون جاذبة للاستثمارات الاجنبية في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وقد اكدت مصادر حكومية انه تم وضع خطط متكاملة لمشروعات الغاز بدءا من مشروعات شمال الاسنكدرية والدلتا فهذه المشروعات سوف تساهم في احداث توازن في اسعار الغاز بالجمهورية بعد ارتفاعه خلال الفترة الماضية.

فيما تم نشر تعليمات عليا بضرورة الانتهاء بشكل سريع من مشروعات شمال الاسكندرية وغرب المتوسط، حيث هناك العديد من المفاوضات بين وزارة البترول والشركات الالمانية والبريطانية من اجل تسريع انجاز المشروعات لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، لاسيما التعاون مع شركات كبرى جديدة من اجل القيام بعمليات التنقيب عن البترول والغاز في اماكن جديدة، ومنها فتح باب التصدير للخارج من اجل زيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، تجدر الإشارة إلى أن مصر لن تستورد الغاز مرة أخرى بحلول 2019، وستكون مصدرة لعدد من الدول، منها دول أوروبية ودول من شرق آسيا.

تمر الجمهورية المصرية بازمة اقتصادية كبيرة ومديونية عالية، كما يرتفع فيها سعر الجنيه مقابل الدولار، الامر الذي يظهر الوضع الاقتصادي الصعب، وتحاول جمهورية مصر العربية القيام السيطرة على هذه الازمة في العملة الصعبة عبر القيام بخطوات عديدة منها تعويم الجنيه وجلب الاستثمارات الخارجية من اجل جلب عملة الدولار الخضراء الصعبة للبلاد.

مصر تبدا رحلة جديدة لتصدير الغاز الطبيعي عام 2019