ميليشيات مسيحية تهاجم قاعدة أممية في أفريقيا الوسطى

ميليشيات مسيحية تهاجم قاعدة أممية في أفريقيا الوسطى
| بواسطة : Mohammed T Ola | بتاريخ 15 مايو, 2017

اعلنت مصادر اممية من افريقيا الوسطي قيام مقاتلين من ميليشيات الاقلية المسيحية في افريقيا الوسطة بالهجوم على قاعدة للمنظمة الدولية في مدينة بانغاسو لليلة الثانية على التوالي.

وقد اكد المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة الى افريقيا الوسطى قوله “أطلقوا النار على المعسكر خلال الليل وقمنا بالرد.. لا نعتقد أن الأمر انتهى ومن المرجح أن يعود المهاجمون”. وقد اضاف المتحدث انه قد أصيب جندي مغربي في قوة حفظ السلام الأممية في الهجوم الجديد، لكن حياته ليست في خطر”.

فيما نسبت البعثة الاممية الهجوم المستهدف للقاعدة وحيا مسلما الى عناصر من ميليشيات انتي بالاكا المسيحية، فيما قتل جندي اممي مغربي اول امس في هجوم في بانغاسو، الواقعة على تخوم جمهورية الكونغو الديموقراطية، كما قتل يوم الاثنين الماضي خمسة جنود امميون وهو اربعة من كموديا ومغربي اخر في هجوم تم شنه من قبل مجموعة مسلحة على القافلة على بعد 20 كم من بانغاسو.

فيما اعرب انطونيو غوتيريش الامين العام للامم المتحدة عن غضبه الشديد بسبب هذه الهجمات من البعثة المؤلفة من ثلاثة عشر الف جندي، وادان رئيس وزراء افريقيا الوسطى سيمبليس ساراندجي الهجمات في بيان مؤكدا ان الجناة سيتم تمثيلهم امام العدالة.

فيما افادت منظمة بلا حدود اليوم ان القتال عرقل الدخول الى وسط مدينة بانغاسو لنقل المرضى والجثث وقد تلقى 24 مصابا العلاج في مستشفى قريب من الهجوم.

يذكر ان جمهورية افريقيا الوسطى تعاني من فوضى منذ عام 2013 بعد ان تم الاطاحة بالرئي السابق فرنسوا بوزيزيه من قبل متمردو سيليكا المسلمون الامر الذي ادى الى هجوم مضاد من مجموعات انتي بالاكا المسيحية.

الجدير بالذكر انه منذ ايام تم هجوم من قبل انتي بالاكا حيث استهدفوا مسلمين في حي توكويو، وذلك وفق المعلومات الاولية فقد فر مدنيون في اتجاه المسجد والكنيسة الكاثوليكية ومستشفى اطباء بلا حدود، ولا يزال من الصعب تقييم الوضع الانساني في بانغاسو ولكن مصادر ذات مصداقية تؤكد سقوط عدد من المدنيين.

فيما اشار احد الصحفيين المحليين الى مقتل ثلاثة او اربعة اشخاص في صفوف المهاجمين وليس بين المدنيين مؤكدا ان الهجوم استهدف حيا مسلما في الدائرة الثالثة وان البعثة الاممية استخدم سلاح الجو ضد المهاجمين من انتي بالاكا.

ميليشيات مسيحية تهاجم قاعدة أممية في أفريقيا الوسطى